mobileLogo
Ekaterra Logo
Article Hero - Where Your Favourite Cup Of Tea Comes From

نُشر في الأصل من قبل يونيليفر عام ٢٠١٩

هل تساءلت يوماً من أين يأتي فنجان الشاي المفضل لديك؟

هل تعلم أن ايكاتيرا هي أكبر شركة شاي في العالم؟ فلدينا أكثر من ٣٤ علامة تجارية، مثل: ليبتون علامة الشاي الأشهر عالمياً، وPG tips، وبروك بوند، و TAZO©وبيور ليف، وبوكا التي تقدم مجموعة من مشروبات الأعشاب الرائعة، إضافة إلى امتلاكنا عدداً من الأيقونات المحلية، مثل: JOKO(جوكو)، وRed Rose(ريد روز)، و Lyons(ليون)، و T2(تي تو).

نبيع ٥% من توريدات الشاي العالمية التي تأتينا من 21 دولة، مثل: الهند، والصين، والأرجنتين، وأستراليا، إضافة إلى مزارعنا في كينيا، وتنزانيا، ورواندا. وبهذا تصل منتجاتنا إلى ٣٨٥ مليون شخص من محبي الشاي يومياً.

يشكل الشاي الأسود والأخضر، واسمه الأصلي كاميليا سينينسيس، ٩٠% من منتجاتنا من الشاي. ونحن نفخر بالإفصاح عن مصادر توريد الشاي والأعشاب إلينا.

نهتم حقاً برحلة توريد الشاي

نحن أحد أكبر منتجي الشاي في العالم، لذلك نواصل العمل لجعل سلسلة توريداتنا أكثر استدامة. تشمل جهودنا الاعتناء بمزارعي الشاي، وكذلك عمليات التوليف وتعبئة المنتج النهائي، وذلك لضمان تحقيق النفع للأفراد والطبيعة على السواء.

تربطنا علاماتنا التجارية بملايين الأشخاص الذين يعتمدون على إنتاج الشاي في كسب رزقهم، ومنهم: العاملون في المزارع الصغيرة، التي يبلغ عددها حوالي ٧٥٠,٠٠٠ مزرعة، والتي يقع معظمها في أفريقيا وآسيا.

نسعى إلى حصول كل فرد في صناعة الشاي على نصيب عادل من عوائده. نراقب مسار الشاي الذي ننتجه كاملاً، وهو ما يساعدنا على الاعتناء بالأفراد القائمين على زراعته.

قصص العاملين وأسرهم الملهمة

نشرنا قائمة بأسماء موردينا العالميين، ونتعاون مع المنظمات غير الحكومية وشركائنا من الموردين في تنفيذ عدد من البرامج الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين سبل العيش للعمال والمزارعين المحليين وعائلاتهم.

غالباً ما يبيع المزارعون أفضل محاصيلهم لاكتساب قوتهم، ويؤدي هذا إلى غلبة الأرز والذرة والقمح على نظامهم الغذائي. هذه الأصناف رخيصة الثمن، لكنها تفتقر إلى عناصر غذائية هامة. ويعاني هؤلاء المزارعون من مشكلة أخرى، وهي تدني مستوى النظافة الصحية، لذلك يمثل الإسهال ثاني مسببات الوفاة للأطفال تحت عمر ٥ سنوات.

"الأنظمة الغذائية الصحية لمجتمعات الشاي" هو تحالف يقوده "التحالف العالمي لتحسين التغذية" (GAIN) و"الشراكة الأخلاقية لمنتجي الشاي" (ETP). ويسعى تحالف الأنظمة الغذائية إلى الوصول إلى ٧٥٠ ألف فرد من المزارعين وأسرهم في كينيا وملاوي وولاية أسام الهندية بحلول 2023. ونفخر بكون ايكاتيراأحد أكبر داعمي هذا البرنامج الذي يهدف إلى مساعدة العاملين في صناعة الشاي على اتباع أنظمة غذائية صحية.

اقرأ بحثنا المشترك عن برنامج "بذور الرخاء"، وكيف يساعد العاملين في صناعة الشاي على تناول الأغذية الصحية .

مواجهة التحديات الكبيرة!

يشكل المزارعون والعمال في مزارع الشاي جزءاً أصيلاً من سلسلة التوريد الكبيرة التي تضم ما يقرب من مليون شخص. وبالطبع يفرض هذا علينا العديد من التحديات، ومنها على سبيل المثال: انتهاكات حقوق الإنسان التي ما زالت مستمرة في بعض البلدان التي نعتمد عليها في توريد الشاي.

وهنا يأتي دور سياسة "التوريد المسؤول" التي نتبعها، والتي تقتضي التزامنا التام بممارسة أعمالنا بنزاهة وانفتاح واحترام لحقوق الإنسان العالمية ومبادئ العمل الأساسية في جميع مراحل سلسلة التوريد.

لدينا مجموعة من البرامج التي تتناول بعض قضايا حقوق الإنسان في صناعة الشاي، ومنها مثلاً: سلامة المرأة وظروف عملها في مزارع الشاي في بعض المناطق مثل ولاية أسام في الهند ومقاطعة كيريتشو في كينيا، حيث نواصل العمل بجد للقضاء على الممارسات غير المقبولة. وفي عام ٢٠١٨، نجحنا في وضع الإطار العالمي لسلامة المرأة في المناطق الريفية بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة. ويهدف هذا الإطار إلى تمكين النساء والفتيات اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، كما يساعد منتجي الشاي على فهم التحديات التي تواجه النساء في هذا المجال وكيفية التصدي لها.

ومن خلال عملنا مع شركائنا مثل مؤسسة "دارما لايف" والشراكة الأخلاقية لمنتجي الشاي(ETP) والتحالف العالمي لتحسين التغذية(GAIN) ، فقد استطعنا تناول العديد من القضايا الاجتماعية والبيئية على نطاق أوسع.

وفي هذا السياق، انضممنا إلى عضوية الشراكة الأخلاقية لمنتجي الشاي (ETP) في عام ٢٠١٧، وهي منظمة غير ربحية تجمع تحت مظلتها منتجي الشاي الأكثر تأثيراً حول العالم، بهدف الارتقاء بصناعة الشاي لتكون أكثر إنصافاً واستدامةً للعمال والمزارعين والبيئة.

نؤمن أن الشفافية هي السبيل إلى إحداث نقلة نوعية في صناعة الشاي والارتقاء بها إلى آفاق جديدة، ونحن نعمل مع شركائنا وموردينا من أجل تحقيق مستقبل أفضل للبشرية والبيئة معاً. كما نؤمن أن عملاءنا هم جزءٌ أصيلٌ من هذه العملية، لذلك نتيح لهم معرفة كل ما يتعلق بسلسلة التوريد ليكونوا أكثر دراية بدوره في دعم المجتمعات المحلية. هدفنا هو الارتقاء بسلسلة توريد الشاي لمنتجاتنا لتكون أكثر استدامة اجتماعية وبيئية من بدايتها إلى نهايتها.