mobileLogo
Ekaterra Logo

كل السر في الأوراق!

الشاي الأسود والأولونج والأخضر والأبيض جميعها مصنوعة من أوراق نبتة كاميليا سينينسيس، التي تنتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، لكن لكل نوع من هذه الأنواع مذاق خاص وفريد.

الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود

يتميز كلٌ من الشاي الأخضر والشاي الأسود بخصائصهما الفريدة، إلا أن مكوناتهما واحدة، فكلاهما يتكون من مواد طبيعية 100% مثل الفلافونويد والثيانين والكافيين والفلورايد. يمزج كل نوع منهما هذه المكونات بنسب مختلفة، لكن ثمة فرق آخر بينهما فطريقة معالجة أوراق الشاي وتجفيفها لها أثر كبير في لونها وطعمها.

يتم تسخين أوراق الشاي الأخضر وتجفيفها بعد قطفها مباشرةً، وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التي تسمى بمضادات الاكسدة والتي تمنحها لونها المميز. أما الشاي الأسود فهو غني أيضاً بمركبات الفلافونويد: الثيروبيجين والثيافلافين (مركبات الفلافونويد هي مركبات نباتية طبيعية ذات فوائد صحية سنتحدث عنها لاحقاً)، إلا أن أوراق الشاي الأسود بعد قطفها يتم سحقها وتعريضها للهواء وتجفيفها. يتعرض الشاي الأسود لعملية الأكسدة، وهي ما تكسبه لوناً أغمق ونكهة أقوى.

شاي الأعشاب: مزيج النكهات

"كاميليا سينينسيس" ليست النبتة الوحيدة التي تتميز بمذاق رائع، فلدينا أيضاً تشكيلة متميزة من شاي الأعشاب أو ما يُسمى بمنقوع الأعشاب المصنوع من الزهور والفواكه والأعشاب والنباتات الطازجة أو المجففة. تختلف الأعشاب في طريقة زراعتها ويتمتع كلٌ منها بخصائص مميزة، ومن ثم فهناك عدد لا حصر له من النكهات المتنوعة. وعلى عكس الشاي التقليدي، فإن شاي الأعشاب بمختلف أنواعه خالٍ تقريباً من الكافيين.

يمكنك نقع شاي الأعشاب لمدة تصل إلى ١٥ دقيقة، حسب قوة النكهة التي ترغب فيها. وكلما طالت مدة النقع، كانت النكهة والمكونات الفعالة أقوى. ومن ضمن أشهر نكهات شاي الأعشاب البابونج والإكيناسيا والزنجبيل والكركديه والكركم.

Brew Page Benifits Of Beverages

فوائد لا حصر لها!

قد يؤدي فقدان 1-2٪ فقط من سوائل الجسم إلى التأثير سلباً على الحالة المزاجية والأداء الذهني. وهنا يبرز الشاي كونه طريقة بسيطة ولذيذة للحصول على كمية السوائل الموصي بها التي تتراوح ما بين لترين إلى لترين ونصف من الماء يومياً. وجدير بالذكر هنا أن الإرشادات الصحية الصادرة عن الهيئات الرسمية في بعض البلدان مثل الصين وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة توصي بتناول الشاي الخالي من السعرات الحرارية وغير المحلى للحفاظ على رطوبة الجسم.

يحتوي الشاي على مزيج فريد من الكافيين والثيانين — وهو حمض أميني طبيعي، وقد ثبت أن كلا المركبين يحسنان من مستوى التركيز واليقظة الذهنية.

كذلك فإن الشاي يحتوي على أصباغ نباتية تسمى مركبات الفلافونويد الموجودة في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والشوكولاتة، وتتميز الأنظمة الغذائية الغنية بمركبات الفلافونويد ببعض الفوائد الصحية وخاصة للقلب. وغالباً ما يعتمد الأشخاص الذين يعيشون في الغرب على الشاي في الحصول على حاجتهم الأساسية من مركبات الفلافونويد.

الفوائد الصحية للشاي الخاص بنا

تهدف علاماتنا التجارية إلى تحسين الصحة البدنية والذهنية لعشاق الشاي. ولاقت مجموعة منتجات "  Good for Me  " للشاي الأخضر والصحي التي أطلقتها ليبتون صدى واسعاً لدى جيل الألفية الجديد الأكثر وعياً واهتماماً بكل ما يتعلق بالصحة، ومن ضمن منتجاتها الأكثر مبيعاً: (مجموعة ديتوكس): “Do the Detox”شاي الروزماري والقراص، وهو خيارٌ مثاليٌّ لراحة المعدة وعلاج عسر الهضم. (وقت الاسترخاء) " Time to Relax": تركيبة مبتكرة من البابونج لعلاج الأرق والاستمتاع بنوم هادئ. كما أطلقت ليبتون مؤخراً منتجها الجديد (دعم المناعة) “Immune Support”وهو تركيبة مبتكرة لدعم الجهاز المناعي من الشاي الأسود أو الأخضر المعزز بفيتامين ج بنكهة الزنجبيل والكركم المميزة لتبدأ يومك بإشراقة جديدة.

أما PG tips فقدمت مجموعة شاي "Plus" المدعمة بفيتامين (ب ٦) وفيتامين (ج) وفيتامين (ب ٢) لعلاج الإرهاق ودعم المناعة الطبيعية والتمثيل الغذائي. تجمع  منتجات بوكا  المعتمدة ما بين خبرة القدماء في التداوي بالأعشاب وأحدث ما توصلت إليه العلوم والأبحاث في مجال النباتات، وتضم ما يقرب من ٥٠ نوعاً من أنواع شاي الأعشاب العضوية لتحسين جودة النوم وتجديد الطاقة ودعم المناعة الطبيعية، ويُعد أبرزها شاي الأعشاب (وقت النوم) Night Timeوهو مزيج فريد تم تحضيره من البابونج واللافندر والناردين بأيدي خبراء صناعة الشاي.

Brew Page Connecting People With Tea

الشاي: الجامع مشترك

يُعد الشاي عاملاً وجدانياً ذا أهمية خاصة في تحقيق الترابط المجتمعي والتواصل الفعال بين الأشخاص حيث يتشاركون معاً لحظات لا تنسى بصحبة فنجان الشاي المفضل لديهم.

تعمل ليبتون على إبراز أهمية التواصل المجتمعي، وهو ما تمثل في حملتها الدعائية “Time to listen, time toconnect” (صار وقت نتواصل)، التي استمرت على مدار 7 أيام تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية 2021، والتي دعت فيها المستهلكين إلى تكريس 15 دقيقة يومياً للتواصل الحقيقي مع أحد الأصدقاء أو الزملاء أو أفراد العائلة. كما عملتLiptonبالشراكة مع منظمة “Peace One Day”(سيأتي السلام يوماً) غير الربحية عبر برنامج "Tea Time. Peace Time." (حان وقت الشاي ... حان وقت السلام) لإيصال رسالتها القوية المتمثلة في تحقيق الوحدة العالمية إلى ما يزيد على ثلاث مليارات شخص حول العالم.

ثمة أهداف سامية تمثل تحدي لبروك بوند في مسيرة عملها، وعلى رأسها مساعدة الناس من خلال منتجاتها على إيجاد مساحة توافق مشتركة ودعم ثقافة الاحتواء نحو مجتمع أكثر شمولاً. لذا فقد أطلقت سلسلة من الحملات الاجتماعية التي تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الإدماج الاجتماعي وتحدي الصور النمطية السائدة. وكما نرى فإن اللقاء على فنجان من الشاي هو أسهل وأقصر الطرق لتبديد أجواء التوتر وتحقيق الترابط المجتمعي المنشود.

تؤمنTAZO أن النجاح الحقيقي لن يتحقق إلا بالتحرر من الجمود والتفكير خارج الصندوق. وهذا ما فعله ستيفن سميث مؤسس العلامة التجارية TAZO حينما اتبع شغفه وانطلق في رحلته حول العالم بحثاً عن توليفات جريئة وفريدة لعشاق الشاي، وخلال هذه الرحلة تعرف على العديد من النكهات الفريدة من مختلف الثقافات والمجتمعات. لكن روح التحدي والمبادرة لم تقتصر على الارتقاء بصناعة الشاي إلى آفاق جديدة فحسب، بل تبنت TAZO موقفاً إيجابياً تجاه البيئة واتخذت إجراءات حقيقية لحمايتها وحماية حقوق الأجيال القادمة.

في عام ٢٠٢٠، تعاونت PG tips مع مؤسسة The Samaritans الخيرية للدعم العاطفي لتقديم يد العون للأشخاص الذين يعانون من الشعور بالنبذ والوحدة في المملكة المتحدة، من خلال حملة  “Share a Cuppa  ”  (لنتشارك كوب من الشاي معاً) التي كانت لها بالغ الأثر في تحفيز الأشخاص على الشعور بالغير والتواصل المجتمعي الفعال. وقد سبق وأن منحت PG tips متطوعي مؤسسة The Samaritans ٣٠٠ألف عينة من عينات الشاي "Cuppas Together" (نتشارك كوب من الشاي معاً)، الذين بدورهم قاموا بتوزيعها في 150 محطة قطار في جميع أنحاء المملكة المتحدة. كما عقدت PG tips شراكة أخرى مع مؤسسة "Time to Change" (حان وقت التغيير) الخيرية للصحة النفسية، والتي بمقتضاها تبرعت بـ ٦ آلاف قسيمة شاي لتوزيعها في المدارس والمكاتب والمراكز، وقد شجع هذا المشروع الكثير من الأشخاص على التحدث إلى زملائهم وتشجيعهم على أن يكونوا أكثر انفتاحاً في التعبير عن شعورهم بالوحدة وافتقادهم إلى التواصل.